عسيري: عمر الهدنة مع الحوثي لم يزد عن 5 دقائق والأمم المتّحدة تقاعست عن الإغاثة

عسيري: عمر الهدنة مع الحوثي لم يزد عن 5 دقائق والأمم المتّحدة تقاعست عن الإغاثة
المستشار لدى وزير الدفاع العميد ركن أحمد عسيري

تم ـ عبدالله اليوسف ـ الرياض: كشف المتحدث الرسمي باسم قيادة تحالف دعم الشرعية في اليمن، المستشار لدى وزير الدفاع السعودي، العميد ركن أحمد عسيري، أنَّ الهدنة مع الحوثي، لم تتجاوز مدّتها الفعلية، الخمس دقائق، إذ تم خرقها من طرف الميليلشيات، عبر استهداف المدن اليمنية والسعودية، بالصواريخ، وغيرها من القذائف العسكرية.

وأكّد العميد ركن عسيري، في تصريح إعلامي، أنَّ عمليات التحالف، ستعود إلى وتيرتها وخططها الطبيعية، وتركز عملياتها على كل الجبهات في اليمن، التي تتواجد فيها الميليشيات الانقلابية، لاسيما صنعاء وتعز والجوف.

وفي شأن المساعدات الإنسانية، أبرز عسيري، أنَّ المنظّمات الدولية كافة، تقاعست عن تسليم المساعدات على الأرض، على الرغم من كل ما تمَّ توفيره من مساعدات إغاثية، وإنسانية، من طرف المملكة العربية السعودية، لكن لم يكن هناك دعم من المنظّمات الدولية، بل على العكس، بعد كل مطالباتهم بالاطلاع على الأوضاع على الأرض، لم يرسلوا مبعوثًا واحدًا ليشارك في عمليات التحالف الإغاثية.

وأشار إلى أنَّ عدد السفن التي تصل إلى ميناء عدن حاملة المواد الإغاثية، بلغ بحد أدنى 25 سفينة يوميًا، فيما تنتظر غيرها إنهاء تصاريحها، إذ تخضع الحدود اليمنية البحرية، لسيطرة التحالف، لافتًا إلى أنَّ ميليشيات الحوثي تسطوا على المساعدات، تروجها في الأسواق بغية الاستفادة من ريعها، والمنظّمات الدولية تقاعست عن توزيع ما وصل إليها، حتى أنّهم لم يشاركوا نساء تعز في حمل المواد الإغاثية، متسائلاً أين دور الأمم المتحدة التي تسلّمت المواد الإغاثية، والأموال، ولم تعمل على توزيعها على الأرض، في 15 يومًا من الهدنة، لم نشهد فيها أيّة عمليات للإغاثة.

وعن احتمال إطلاق التحالف، عملية برية في اتّجاه تحرير صنعاء، بيّن العميد عسيري، أنَّ التحرّك الميداني يتولاه الجيش اليمني الوطني والمقاومة الشعبية، بقيادة التحالف، وتحت غطاء جويّ يوفّره التحالف، وهو ما تؤكّده نتائج الأرض، إذ تمَّت استعادة أكثر من منطقة في اليمن، بأيد يمنية.

وأضاف “للميليشيات: إما تطبيق القرار 2216 أو انتظار الحسم العسكري”، مشدّدًا على أنَّ “التحالف لن يقبل بهدنة لم تلتزم بها الميليشيات”.

 

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني .

احجز اسمك عبر "تسجيل عضوية" لمنع الآخرين من انتحاله في التعليقات.

التعليقات المنشورة بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة تمثل وجهة نظر كاتبها فقط