المملكة تسعى إلى جذب مزيد من الاستثمارات الأجنبية

المملكة تسعى إلى جذب مزيد من الاستثمارات الأجنبية
تم – الرياض
كشف مصدر مطلع عن إنشاء هيئة جديدة للاستثمارات والتنمية بهدف تنسيق الجهود المتعددة لجذب المستثمرين الأجانب إلى السوق السعودي وتقييم الأثر الاقتصادي للاستثمارات الأجنبية المباشرة على التنمية الوطنية.
 
وأفادت مصادر صحافية، بأن الحكومة تعتزم دراسة إمكانية تخفيف القيود على الملكية الأجنبية للشركات في المملكة في بعض القطاعات الاقتصادية، وستقوم بدراسة توسيع نطاق هذه المبادرة لتطال القطاعات الأخرى التي تبرز فيها الحاجة إلى الاستثمار الأجنبي المباشر، وذلك بناء على توجيه من خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز، بإعلان المملكة عن فتح الاستثمار أمام الشركات الأجنبية دون قيود على الملكية في قطاع التجزئة.
 
وأوضحت المصادر في تصريحات لإحدى الصحف المحلية، أنه تم تشكيل فريق عمل دولي يستهدف المستثمرين من قطاعات محددة، إذ حدد أكثر من 100 فرصة استثمارية للمستثمرين المحليين والدوليين، وسيقوم في المرحلة المقبلة بتوزيع المسؤوليات على الوزارات المختلفة لضمان تحقيق هذه الفرص.
 
وأضافت أن المملكة تعكف خلال هذه الفترة على خلق بيئة واعدة من شأنها استقطاب الاستثمارات الأجنبية التي تعود بالنفع على اقتصاد المملكة، وذلك من خلال عدة خطوات لعل أهمها إنشاء ثلاثة فروع للمركز السعودي للتحكيم التجاري، تعنى بضمان تطبيق أعلى المعايير التجارية في المملكة، إنشاء المكتب السعودي للملكية الفكرية لضمان حماية حقوق الملكية الفكرية وترسيخ ثقة المستثمرين بسلامة الاستثمار في البلاد.
كما ستحرص المملكة خلال الفترة المقبلة على تحقيق أعلى مستويات الشفافية والحوكمة على المستوى الاقتصادي، عبر تطبيق أفضل المعايير المحاسبية الدولية للشركات المسجلة في الداخل، وتطوير متطلبات الإفصاح في الأسواق المالية، وتحسين إجراءات الإفلاس المتبعة، كما ستعمل على إطلاق بوابة إلكترونية تضم البيانات المؤسسية والبيانات المالية للشركات السعودية وأخبار الأعمال المحلية.
 
 يذكر أن المملكة تحرص في مقابل اهتمامها بجذب المستثمرين الأجانب على مساعدة المؤسسات الصغيرة والمتوسطة ذات الأداء القوي على استغلال إمكاناتها للتصدير إلى الخارج، وذلك من خلال توفير برامج تدريبية وورش عمل وتزويدها بكافة الأدوات المرتبطة بجوانب اقتصادية محورية، مثل الاستراتيجية الدولية، والتسويق، والخدمات اللوجستية للتصدير وسياسته.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني .

احجز اسمك عبر "تسجيل عضوية" لمنع الآخرين من انتحاله في التعليقات.

التعليقات المنشورة بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة تمثل وجهة نظر كاتبها فقط