انطلاق مهرجان البن في “الداير” بمشاركة 80 مزارعا

انطلاق مهرجان البن في “الداير” بمشاركة 80 مزارعا
تم – جازان
تحتضن محافظة الداير بن مالك خلال هذه الأيام مهرجان البن في موسمه الثالث، ومن المقرر أن يدشن المحافظ محمد بن هادي الشمراني المهرجان ومهرجان الداير بني مالك للتسوق والترفيه عصر اليوم بساحة المحافظة بحي عرقين.
 
وأعلن وكيل محافظة الداير أحمد بن حسن الفيفي في تصريح صحافي، أن مهرجان البن سيستمر شهرا بمشاركة نحو 80 مزارعا موزعين على 40 كشك، إضافة إلى البيع الخارجي للسيارات، وأيضا بمشاركة هيئة تطوير “فيفاء” والتي ستوزع على المواطنين أكثر من 10 آلاف شتلة مجانا.
 
وأوضح أن هذا المهرجان يهدف لدعم زراعة البن محليا والتعريف بها على مستوى المملكة والمستوى الإقليمي لما تتميز به من عناصر ومكونات طبيعية تضاهي أعرق الدول المنتجة للبن عالميا، مؤكدا أن محافظة الداير وإمارة المنطقة وكافة الجهات المختصة تعمل على إنجاح مهرجان الداير بن مالك ودعم المزارعين من خلال الحفاظ على إنتاج مزارعهم وتسويقها بشكل علمي مناسب ومنظم.
 
من جانبها تهدف وزارة الزراعة إلى جعل منطقة جازان مصدرا مهما لإنتاج البن، حيث تسهم من جهتها في سد جزء من احتياج السوق المحلي بزراعة 200 ألف شجرة بن في المرحلة الأولى ورعايتها حتى مرحلة الإنتاج، مما سيترتب على ذلك زيادة في الإنتاج المحلي من البن، وبالتالي خفض تكاليف الاستيراد ورفع مستوى المعيشة لمزارعي البن وأسرهم، وإعادة توطين مزارعي البن الذين هجروا أراضيهم.
يذكر أن دراسة سعودية حديثة صادرة عن جامعة الملك عبدالعزيز بجدة للدكتورة فردوس بخاري صنفت المملكة بين أكثر دول العالم استهلاكا للبن، إذ قدرت معدل استهلاك الفرد للقهوة في السعودية بـ 3 كيلوجرامات سنويا، وكميات البن المستوردة سنويا للأسواق السعودية بـ10٫000 طن، كما قدرت معدل إنفاق السعوديين لإعداد القهوة بأكثر من مليار ريال.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني .

احجز اسمك عبر "تسجيل عضوية" لمنع الآخرين من انتحاله في التعليقات.

التعليقات المنشورة بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة تمثل وجهة نظر كاتبها فقط