بدءًا بفتنة الحرم وانتهاء بالعوامية و#داعش.. الإرهاب في المملكة

بدءًا بفتنة الحرم وانتهاء بالعوامية و#داعش.. الإرهاب في المملكة

تم – الرياض : شهدت المملكة، 5 مراحل بارزة كان لإرهاب فيه دور ملحوظ تحت مسميات مختلفة لجماعات اتخذت من السلاح والقتل شعارًا لها بدءًا من حزب الله الحجاز، مرورًا بتنظيم القاعدة، وإرهابيي العوامية وصولًا إلى تنظيم داعش المتطرف.

وأولى هذه المراحل، طرق الإرهاب أبواب المملكة، عندما حاولت إيران تصدير ثورتها إلى السعودية، قبل أن تواجه بردّ حاسم انتهى بتنفيذ أحكام القتل تعزيزًا لـ60 شخصًا جرت إدانتهم، كما سجن 10 آخرين ممن لم يثبت تورطهم في ما يوجب القتل، لتنتهي فتنة الحرم المكي والدعاوى المجنونة عند هذه المحطة.

وأخذت دول إقليمية، في المرحلة الثانية، على عاتقها إثارة الأزمات على أراضي المملكة، قبل أن تقبض السعودية على 20 شخصًا استخدمتهم السفارة الإيرانية في إحدى دول الخليج العربي لتدبير كارثة نفق المعيصم التي أودت بحياة عشرات الحجاج لينفذ الحكم في 16 شخصًا ثبتت عليهم التهمة في واحدة من أكثر عمليات تنفيذ الأحكام التي أثارت ردود فعل لم تحفل بها المملكة.

وفي العام 1995 بدأت المرحلة الثالثة للإرهاب، حيث وقع تفجير أبراج الخبر في هجوم إرهابي على جزء من مجمع سكني في مدينة الخبر، بالقرب من شركة أرامكو السعودية، وسقط خلاله 19 قتيلًا أميركيًا وجرح 386 شخصًا من بينهم 17 سعوديًّا و118 بنجاليًّا و109 أميركيين و4 مصريين وأردنيين، وكشفت التحقيقات أن المهاجمين هربوا المتفجرات إلى المملكة من لبنان، في عملية نفذها ما سمى بـ”حزب الله الحجاز”.

2003.. حقبة القاعدة

ومع بداية 2003، ظهرت المرحلة الرابعة للإرهاب بعنوان تنظيم القاعدة، ففي أيار/ مايو من العام نفسه، تم تفجير 3 سيارات مفخخة استهدفت 3 مجمعات سكنية وقتل فيها 20 شخصًا و194 إصابة، وفي حزيران/ يونيو توفي أميركي أصيب بجروح خطيرة بالرصاص في قاعدة بحرية متأثرًا بجروحه.

وشهد تشرين الثاني/ نوفمبر تفجير مجمع المحيا السكني الذي يسكنه غالبية من المواطنين العرب والمسلمين والذي توافق مع شهر رمضان، وكانت حصيلة هذا الهجوم 12 قتيلًا و122 جريحًا، وكل ذلك تحت راية تنظيم القاعدة الإرهابي أيضًا.

وبين عامي 2011 و2015، كانت المرحلة الخامسة بين داعش وخلايا العوامية، حيث سجلت المملكة تحت مسميات مختلفة، 20 عملًا إرهابيًّا متنوعًا نفذه إرهابيو العوامية خلال الفترة من 2011 وحتى 2013، بينما شهدت 14 عملًا إرهابيًّا نفذه إرهابيو داعش، خلال العامين 2014 و2015، قبل أن تسجل أجهزة أمن السعودية ضربة قوية بإحباط شبكة إرهابية تضمّ 62 داعشيًّا.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني .

احجز اسمك عبر "تسجيل عضوية" لمنع الآخرين من انتحاله في التعليقات.

التعليقات المنشورة بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة تمثل وجهة نظر كاتبها فقط