#النقل تهيب بالمواطنين التبليغ عن أي مخالفات في #أسعار_الوقود

#النقل تهيب بالمواطنين التبليغ عن أي مخالفات في #أسعار_الوقود

تم – الرياض: وجهت وزارة النقل السعودية، المواطنين والمقيمين الذين يستخدمون سيارات الأجرة، الأحد، إلى التواصل مع الوزارة على الرقم المجاني 938، إذا لاحظوا أي زيادة في تسعيرة سيارات الأجرة، بعد تعديل أسعار الوقود، أخيرا.

وأكدت الوزارة، في بيان رسمي، أنها ستفرض غرامة مالية على من يثبت مخالفته بزيادة الأسعار بمبلغ 5000 ريال، في خطوة وقائية منها بعد ما أشيع عن ارتفاع تسعيرة سيارات الأجرة نتيجة لتعديل أسعار الوقود، إذ كان مجلس الوزراء السعودي؛ أقر، الاثنين الماضي، رفع أسعار الوقود، ليكون سعر “بنزين 91” 0.75 ريال للتر الواحد، ارتفاعاً من 0.45 ريال للتر، وسعر “بنزين 95” 0.90 ريال للتر الواحد، ارتفاعاً من 0.65 ريال.

وأبرز وكيل وزارة النقل للطرق المهندس هذلول بن حسين، أن الوزارة توعدت بمحاسبة مخالفي تعريفة سيارات الأجرة المرخصة عبر تطبيق نظام الغرامات، وفقا للمادة 36 من اللائحة المنظمة لممارسة نشاط الأجرة العامة في المملكة التي تصل إلى خمسة آلاف ريال.

وأضاف حسين، في بيان صحافي نشر في الصحف المحلية: نهيب بالمواطنين والمقيمين الذين يستخدمون سيارات الأجرة بالتواصل مع الوزارة على الرقم المجاني 938؛ إذا لاحظوا أي زيادة في التسعيرة.

وفي السياق، بدأت وزارة النقل السعودية، منذ الأول من كانون الثاني/يناير الجاري، بتطبيق قانون منع  سيارات الأجرة من التجول في الطرقات والشوارع داخل المدن، إذ يبدأ سريان هذا القانون على الشركات الكبرى، ثم تدريجيا، على الشركات المتوسطة والصغيرة، مبينة أنها أبرمت اتفاقا مع شركة أهلية لتطوير نظام إلكتروني لطلب الخدمة عبر الهواتف الثابتة أو الجوالة، لحرية التنقل.

ومع سريان هذا القانون؛ لن يحق لأي سيارة أجرة التجول والتحرك بحرية في الشوارع، لاسيما سيارات الشركات الكبرى، إذ إن عملية تفعيل المنع سيكون تدريجيا، بدءا من الشركات الكبرى وانتهاء بالشركات المتوسطة والصغيرة؛ لكن هذا القانون مرتبط بعملية باكتمال النظام الجاري تنفيذه حاليا، بحسب ما قال متخصصون، الذين أشاروا إلى إن القانون جاء للتخفيف من معضلة الزحام في المدن، إذ تشكل سيارات الأجرة 51% من إجمالي وسائل النقل العاملة في السعودية.

يذكر أن المملكة تخلو تقريبا، من وسائل المواصلات العامة، كما اأ نسبة استخدام وسائل النقل العام إلى عدد السكان في المملكة؛ الأدنى في العالم، فيما يعتمد معظم السكان على سيارات الأجرة البيضاء التي تتواجد في وسط المدينة، وتستخدم للتنقل داخل المدن، وتبدأ الأجرة من 10 ريالات، وتزيد كل كيلومتر حوالي 1.60 ريال بعد الكيلومتر الأول، وتصل كلفة غالبية المشاوير إلى 20 ريال، ويفضل الركاب التفاوض، قبل بدء المشوار، وهذا التفاوض أرخص من استخدام العداد.

منطقة المرفقات

معاينة المرفق ca3f43ff0a.jpg

ca3f43ff0a.jpg

 

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني .

احجز اسمك عبر "تسجيل عضوية" لمنع الآخرين من انتحاله في التعليقات.

التعليقات المنشورة بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة تمثل وجهة نظر كاتبها فقط