“رسائل السب” عبر التطبيقات الإلكترونية تكلفك 500 ألف ريال

“رسائل السب” عبر التطبيقات الإلكترونية تكلفك 500 ألف ريال

تم – الرياض : حذّر المستشار القانوني والمحكم الدولي، خالد أبو راشد، من الاستخدام الخاطئ لتطبيقات الأجهزة الذكية من خلال “السب والشتم”، لاسيما عبر الـ “واتساب”، لأن العقوبة القانونية تصل إلى السجن لعام، وغرامة تصل لـ 500 ألف ريال سعودي.

وأكد أبو راشد “مع الأسف الشديد، الناس لا تنتبه لدقة المصطلحات ومعناها، حيث تحدّث نظام مكافحة الجرائم المعلوماتية عن جرائم وسائل التواصل، وتقنية المعلومات كافة عبر الشبكة العنكبوتية”، مشيرًا إلى أن النظام شمل كل ما يتعلق بشبكة الإنترنت.

وأوضح أن نظام المكافحة المعلوماتية لم يحدد أسماء تطبيقات بعينها، منوهًا إلى أنه “لو حدد أسماء برامج معينة كانت هي حصرياً التي تشملها العقوبات”.

وبين أن النظام يشمل بذلك أي تطبيق أو برنامج يعمل عبر الإنترنت كـ “توتير”، و”إنستقرام”، و”واتساب”، وحتى البرامج التي ستظهر بالمستقبل، ما دام النظام لم يحدد برنامجاً معينًا”.

وكشف أنه فعلاً قُدّمت شكاوى؛ بسبب “سب وشتم” عن طريق “واتساب”، وذلك خلافًا لما يعتقد البعض أن “تويتر” فقط هو من يُعاقب من يشتم به.

وعن كيفية تقديم الشكوى، قال المحكم الدولي أبو راشد إن العملية تنحصر في “تصوير التغريدة وصورة البطاقة”، ثم الإرسال لوزارة الداخلية عبر تطبيقاتها الإلكترونية.

ونبّه أبو راشد من أن استخدام خاصية “إعادة التغريد”، للتغريدة المسيئة، تعني أن معيدها مشارك للمغرد المسيء .

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني .

احجز اسمك عبر "تسجيل عضوية" لمنع الآخرين من انتحاله في التعليقات.

التعليقات المنشورة بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة تمثل وجهة نظر كاتبها فقط