#بغداد تؤكد #للمملكة سلامة وضع بعثتها #الأمني

#بغداد تؤكد #للمملكة سلامة وضع بعثتها #الأمني

تم – الرياض: أكدت بغداد للرياض، الاثنين، سلامة بعثتها الدبلوماسية مبرزة أنها تتمتع بوضع أمني جيد، ومشددة على الالتزام بحمايتها، فيما أوضح وزير الخارجية السعودية، وجود مقاومة شعبية ضد التدخل الإيراني في العراق.

وأبرز وزير الخارجية العراقي إبراهيم الجعفري لنظيره السعودي عادل الجبير، أن بعثة المملكة في العاصمة بغداد بوضع أمني جيد، مشيراً إلى التزام الحكومة العراقية بحمايتها، في حين بيّن المتحدث باسم وزارة الخارجية أحمد جمال، أن وزير الخارجية السعودي عادل الجبير هاتف وزير الخارجية إبراهيم الجعفري في شأن أمن البعثة الدبلوماسية السعودية في بغداد، مبينا أن الجعفري أكد للجبير أن البعثة في وضع أمن جيد وان الحكومة ملتزمة بحمايتها.

وأضاف جمال، أن الحكومة السعودية وسفارة المملكة يتخوفون من حالة الغضب لإعدام رجل الدين الشيعي السعودي الشيخ نمر باقر النمر، لافتا إلى قطع السعودية لعلاقاتها الدبلوماسية مع إيران ستولد تبعات سلبية، كما نقلته عنه وكالة إعلام عراقية.

وكان الجبير كشف الليلة الماضية، عن أن الحكومة العراقية أكدت التزامها بحماية البعثة الدبلوماسية للمملكة في العاصمة بغداد، فيما نوه إلى وجود “مقاومة شعبية” في العراق ضد التدخل الإيراني، الذي ذكر في مؤتمر صحافي، في الرياض، أنه تم التواصل مع الحكومة العراقية في شأن أمن بعثتنا الدبلوماسية، وأكدت الحكومة التزامها في القوانين الدولية وأنها ستبذل ما بوسعها لحماية بعثتنا.

وأضاف، أن بلاده تنظر بجدية إلى جميع التهديدات التي أطلقت، وزاد: هناك مقاومة شعبية من جميع الطوائف في العراق ضد التدخل الإيراني الذي بدأ يخسر نفوذه في جميع البلدان، وأعلن عن قطع بلاده العلاقات الدبلوماسية مع إيران، وطالب بمغادرة الدبلوماسيين خلال 48 ساعة، مفيدا أنه ردا على التدخلات الإيرانية المستمرة؛ قررت المملكة العربية السعودية قطع العلاقات الدبلوماسية مع إيران.

وأردف، أنه تم إبلاغ السفير الإيراني في المملكة بذلك، موضحا أنه تمت المطالبة بمغادرة الدبلوماسيين الإيرانيين من المملكة خلال 48 ساعة، وتعرضت السفارة السعودية في العاصمة الايرانية طهران إلى عمليات سلب فيما تم احراق مقر القنصلية السعودية في مشهد على خلفية لإعدام السعودية الشيخ نمر النمر.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني .

احجز اسمك عبر "تسجيل عضوية" لمنع الآخرين من انتحاله في التعليقات.

التعليقات المنشورة بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة تمثل وجهة نظر كاتبها فقط