خبراء يستبعدون تهديد إيران لمضيق هرمز في ظل التوتر مع الخليج

خبراء يستبعدون تهديد إيران لمضيق هرمز في ظل التوتر مع الخليج

تم – الرياض : توقع محللون أمنيون وإستراتيجيون ألا تقدم إيران على تهديد مضيق هرمز الملاحي الاستراتيجي في ظل توتر العلاقات مع محيطها العربي، وقطع عدد من الدول العربية وعلى رأسها السعودية العلاقات الدبلوماسية معها، كما أن الدول العظمى مثل الولايات المتحدة، وفرنسا، وألمانيا ستحاول تهدئة الوضع في الشرق الأوسط.

وقال العقيد ركن متقاعد المحلل العسكري والاستراتيجي إبراهيم آل مرعي: “إن إيران لن تقدم على تهديد مضيق هرمز على الإطلاق”، مبينًا أن “المضيق هو ممر ملاحي دولي وتحت حماية الدول العظمى”.

وأضاف آل مرعي: “لا يوجد أي تخوف، إذا قامت إيران بتهديد مضيق هرمز ستكون في مواجهة مباشرة ليس فقط مع الدول الخليجية والعربية، وإنما مع الدول العظمى وعلى رأسها الولايات المتحدة، ولذلك لن تقدم بأي تهديد من هذا النوع على الإطلاق”.

ويعتقد المحلل الاستراتيجي أن “الدول العظمى وعلى رأسها الولايات المتحدة، وفرنسا، وألمانيا ستحاول تهدئة الوضع في الشرق الأوسط”، مشددًا على أن الجهود يجب أن تكون في اتجاه إيران التي تتعامل كمنظمة إرهابية وليست دولة، ويتعامل الساسة فيها مثل رجال العصابات.

إلى ذلك، يرى المحلل الاستراتيجي رئيس المنتدى الخليجي للأمن والسلام الدكتور فهد الشليمي، أن “إيران لن تُقدم على أية خطوة من شأنها تهديد الملاحة في مضيق هرمز، لسبب بسيط – على حد قوله – هو أنها لن تضر بمصالح الغرب”.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني .

احجز اسمك عبر "تسجيل عضوية" لمنع الآخرين من انتحاله في التعليقات.

التعليقات المنشورة بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة تمثل وجهة نظر كاتبها فقط