“ساند” يستثنى فئة من المنقطعين عن العمل ويثير قلق المشتركين

“ساند” يستثنى فئة من المنقطعين عن العمل ويثير قلق المشتركين

تم – الرياض : صدّقت المؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية في وقت سابق بالتعاون مع صندوق تنمية الموارد البشرية “هدف”، على تطبيق نظام “ساند” المتضمن اقتطاع 1% من رواتب موظفي المؤسسات في القطاع الحكومي وموظفي القطاع الخاص بهدف مساعدة المنقطعين عن العمل، إلاّ أن “ساند” استثنى ملاك السجلات التجارية الذين يتعرضون للفصل أو الخروج من وظائفهم في القطاع الخاص من تعويضهم حال تعطلهم عن العمل مع اقتطاع نسبة 1% من رواتبهم.

وأبدى معنيون بالأمر تضجرهم لعدم استفادتهم من نظام ساند، ما يعني أن المبالغ المستقطعة من حساباتهم البنكية ستذهب سدى ولن يستفيدوا منها في حال تعطلوا عن العمل، متخوفين من أن يتعرض ساند لتفصيلات دقيقة تخرج فئات منه كما حدث لبرنامج “حافز”، خاصة وأن العديد من العاملين السعوديين في القطاع الخاص لديهم سجل تجاري أو مؤسسة صغيرة، لكنهم يعملون في شركة أو منشأة أخرى.

و رفضت التأمينات استثناء أصحاب السجلات التجارية من نظام “ساند”، بحجة الأخذ بالاعتبار احتمال انتهاء النشاط في أي لحظة لتعثر مشروعه التجاري لأي ظرف كان.

وطالب أصحاب السجلات التجارية من التأمينات الاجتماعية ضرورة عدم احتسابهم في نظام ساند لأنهم لن يستفيدوا منه مقابل المبالغ التي خصمت وستخصم من حساباتهم، وأن المبالغ المستقطعة هم وأبناؤهم أولى بها، متسائلين عن مصير تلك المبالغ المخصومة من مرتباتهم الشهرية طالما أن النظام لا يشملهم ولا يستطيعون الاستفادة منها.

وأكد المتحدث الرسمي للمؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية عبدالله العبدالجبار في تصريح صحافي، أن نظام التأمين “ساند” يطبق على جميع السعوديين الذين يخضعون لفرع المعاشات بموجب نظام التأمينات لم يستثن من لهم نشاط خاص وذلك أخذا بالاعتبار لاحتمال انتهاء النشاط في أي لحظة لتعثر مشروعة التجاري لأي ظرف كان.

وأشار العبدالجبار إلى أن الأنظمة التأمينية تقوم على مبدأ الاحتمالية، فبعض من لهم نشاط خاص قد لا يستفيد من هذا النشاط وفي حال إلغائه فإنه يستفيد من تعويض نظام التعطل، ولو تم استثناؤهم من النظام فإن المؤسسة لن تمنحهم الفرصة للاستفادة منه مستقبلا.

و أوضح أنه تحقيقا للحماية التأمينية فقد حرص المنظم على إخضاع جميع العاملين السعوديين الخاضعين لفرع المعاشات للنظام لضمان وجود مدد اشتراك لهم تؤهلهم للحصول على التعويض متى توافرت شروط الاستحقاق.

وقال إن نظام التأمين ضد التعطل عن العمل صدر بموجب المرسوم الملكي رقم م/18 وتاريخ 12/3/1435 وبدأ تطبيقه اعتبارا منذ حوالي عام، فمن السابق لأوانه التعديل على النظام ويتطلب الأمر مضي فترة زمنية لكي ننظر في الأحكام التي تتطلب التعديل.

عضو لجنة الإدارة والموارد البشرية في مجلس الشورى الدكتور محمد مهدي الخنيزي، أكد أن ساند هو نظام تكافل اجتماعي، فإذا لم يستفد منه فرد فسيستفيد منه الآخرين وهو مشابه لنظام التقاعد فهناك من يترك عمله دون أن يستفيد من نظام التقاعد، أو يتوفى الشخص دون أن يكون له ورثة، إذًا هو نظام تكافل اجتماعي يطبق على الجميع ومعمول به حتى في الدول الأوروبية وفي الولايات المتحدة.

وأوضح الخنيزي أن النظام يطبق على من يملك سجلًا تجاريًا أو لا يملك ويقتطع من راتب الموظف سواء حصل على الفائدة أم لا، مشيرًا إلى أن نظام التكافل الاجتماعي كنظام ساند يعتبر نظاما عادلا للجميع.

وقال الخبير الاقتصادي فضل البوعينين في تصريح إن نسبة 1% يجب ألا تُخصم إلاّ من الذين يستحقون المساندة مستقبلا، وإذا كان الموظف لديه أي نوع من أنواع السجلات التجارية فيجب ألا يخصم عليه 1% كي يكون النظام عادلا معه، لأنه سيدفع المساهمة ولن يستفيد من الدعم لاحقا ومن باب أولى ألا يُخصم من راتبه.

وأضاف البوعينين بأننا نؤيد نظام ساند كونه برنامجا مجتمعيا يسهم في دعم الموظفين الذين يفقدون أعمالهم ولكن طالما أن شرط الحصول على الدعم هو عدم وجود سجل تجاري فيجب أيضا أن يكون من شروط الاقتطاع من الراتب على المشترك ألا يكون لديه سجل تجاري وبالتالي نحقق العدالة للجميع.

شروط الانضمام لنظام ساند:

1 – أن يكون سعودي الجنسية

2 – أن يكمل المدد المحددة في المادة الرابعة عشرة

3 – ألا يكون مفصولا من العمل بسبب راجع إليه

4 – ألا يكون له دخل من عمل أو نشاط خاص

5 – ألا يكون قد ترك العمل بمحض إرادته

6 – أن يكون قادرا على العمل

7 – ألا يكون قد بلغ سن الستين

8 – التسجيل في الوزارة

9 – البحث الجاد عن عمل

10 – الالتزام بالتدريب الذي تحدده الوزارة

11 – التقيد بالتعليمات والتوجيهات التي تصدرها الوزارة

 

شروط الاستحقاق لبرنامج حافز:

1 – أن يكون سعودي الجنسية أو من أم سعودية

2 – ألا يقل عمره عن 20 ولا يزيد على 35

3 – أن يكون قادرا على العمل

4 – ألا يكون موظفا أو عاملا في القطاعين العام أو الخاص

5 – ألا يكون طالبا أو متدربا في أي مرحلة من مراحل التعليم أو التدريب

6 – ألا يكون لديه نشاط تجاري “مثل تملك مؤسسة أو وجود غير سعوديين على كفالته”

7 – ألا يكون له دخل ثابت يعادل ألفي ريال أو أكثر

8 – ألا يكون مستحقا لمعاش تقاعدي.

9 – ألا يكون مستحقا لأي مخصص أو تعويض ضد التعطل عن العمل

10 – أن يكون مقيما في المملكة لمدة لا تقل عن 10 أشهر خلال الـ12 شهرا السابقة لتقديم الطلب

11 – ألا يكون مقيما في دار رعاية اجتماعية أو ما في حكمها.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني .

احجز اسمك عبر "تسجيل عضوية" لمنع الآخرين من انتحاله في التعليقات.

التعليقات المنشورة بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة تمثل وجهة نظر كاتبها فقط