خالد الدخيل: قطع المملكة للعلاقات الدبلوماسية مع طهران تطور إيجابي

خالد الدخيل: قطع المملكة للعلاقات الدبلوماسية مع طهران تطور إيجابي
تم – الرياض : اعتبر الأكاديمي والباحث السياسي الدكتور خالد الدخيل قطع السعودية للعلاقات الدبلوماسية مع طهران مواجهة مباشرة تنم عن تطور إيجابي ولافت.
 
وأضاف خلال تصريحات لقناة “الجزيرة”، أن إيران تعاملت مع تنفيذ الأحكام الشرعية في 47 إرهابياً من ضمنهم “نمر النمر”، من منطلق سياسي طائفي، وغامرت بعلاقاتها مع المملكة رغم أن النمر كان مقاطعا من قبل الإعلام الإيراني، بالإضافة إلى كونه مواطناً سعودياً وطبق عليه الحكم من قبل القضاء السعودي.
 
وتابع أن اعتذار الرئيس الإيراني عما حصل للسفارة السعودية في طهران من اعتداء على يد المتظاهرين لم يكن مؤثرا، مؤكدا أن النظام السياسي الإيراني الذي أفرزته الثورة عام ١٩٧٩ يتعامل مع العرب كعدو ويستغل حالة الانقسام العربي والفوضى التي تعيشها بلدان المنطقة ليمد نفوذه إلى خارج الحدود الإيرانية.
 
وأوضح الدخيل أن إيران أول دولة أنشأت مليشيات في العالم العربي مثل “حزب الله” في لبنان و”فيلق بدر” في طهران، والذي يعد الآن العمود الفقري للحشد الشعبي في العراق، وللنظام السياسي، وذلك في الوقت الذي لا تسمح فيه بإنشاء ميليشيات داخل أراضيها.
 
 وأكد أن إيران حولت الطائفية إلى نصوص دستورية، مشيرا إلى أن المادة 12 من الدستور الإيراني تقول: “إيران دولة إسلامية على المذهب الشيعي الاثني عشري، وهذه المادة غير قابلة للتغيير للأبد”.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني .

احجز اسمك عبر "تسجيل عضوية" لمنع الآخرين من انتحاله في التعليقات.

التعليقات المنشورة بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة تمثل وجهة نظر كاتبها فقط