خبراء يطالبون بوقف استيراد المنتجات الإيرانية تأييدا لموقف المملكة   

خبراء يطالبون بوقف استيراد المنتجات الإيرانية تأييدا لموقف المملكة    

 

تم – جدة : طالب الأمين العام للجنة التجارة الدولية بمجلس الغرف السعودية عمر باحليوة التجار السعوديين بوقف استيراد المنتجات الإيرانية لدعم قرار المملكة الخاص بقطع العلاقات الدبلوماسية والاقتصادية مع طهران، داعياً إلى استبدال المنتجات الإيرانية بأخرى من عدد من الدول العربية والإسلامية.

وأوضح باحليوة في تصريح صحافي، أن اقتصاد المملكة لن يتأثر بقطع العلاقات الاقتصادية مع طهران، إذ لا  يعتمد بشكل كبير على الاستيراد او التصدير إلى إيران، مؤكدا أن القطيعة الاقتصادية ستلحق الضرر بإيران وعلاقاتها التجارية بباقي دول الخليج والدول العربية والإسلامية، بما سيجعل الاقتصاد الإيراني خلال الإيام المقبلة في مهب الريح. 

واتفق معه رئيس مجلس إدارة الغرفة التجارية الصناعية بحائل خالد بن علي السيف مضيفا أن قطع العلاقات الاقتصادية مع إيران سيكون له أثر سلبي على الميزان التجاري الإيراني، إذ ستنخفض الصادرات الإيرانية التي كانت موجهة للمملكة بشكل كبير مما سيؤثر على الميزان التجاري مع باقي الدول بصفة عامة بالنسبة لإيران.

وطالب السيف جميع التجار بوقف بيع المنتجات الإيرانية تأييدا ومساندة لموقف حكومة خادم الحرمين الشريفين، مؤكدا أن النهج الإيراني العدائي ضد المملكة لا بد أن يقف لأنه بات يهدد الاستقرار الوطني.

وتوقع أن تستغل المملكة مكانتها في مجموعة العشرين لممارسة مزيد من الضغوط الاقتصادية على إيران للحد من تدخلاتها غير المبررة في شؤون دول الجوار.

يذكر أن المملكة أعلنت منذ يومين عن قطع العلاقات الدبلوماسية والاقتصادية مع طهران، إثر الاعتداء الذي طال مقار السفارة السعودية في طهران ومشهد على يد متظاهرين غاضبين من إعدام نمر النمر المرتبط عقائديا بإيران.

 

 

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني .

احجز اسمك عبر "تسجيل عضوية" لمنع الآخرين من انتحاله في التعليقات.

التعليقات المنشورة بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة تمثل وجهة نظر كاتبها فقط