وزيرة التجارة الأردنية تؤكد أن #المملكة شريك بلادها الأول

وزيرة التجارة الأردنية تؤكد أن #المملكة شريك بلادها الأول

تم – عمّان : ذكرت وزيرة الصناعة والتجارة الأردنية مها علي، أن المملكة العربية السعودية تعد الشريك الاقتصادي الأول للأردن، حيث بلغ إجمالي الاستثمارات السعودية في الأردن حوالي 10 مليارات دولار.

وقالت علي في تصريح صحافي بمناسبة بدء الإعداد لاجتماعات اللجنة السعودية الأردنية المشتركة التي تبدأ في عمان غدًا الخميس، إن الاستثمارات السعودية أعطت قيمة مضافة للاقتصاد الوطني من خلال توفيرها لفرص عمل للأردنيين وتعزيز التبادل التجاري بين البلدين.

ووصفت العلاقات السعودية الأردنية بأنها نموذجًا فريدًا وحيًا للتكامل الاستراتيجي في جميع المجالات السياسية والاجتماعية والاقتصادية، مبينةً أن انعقاد الاجتماع التنسيقي لمجلس الأعمال السعودي الأردني الذي بدأ في عمان أمس يأتي تجسيدًا للعلاقات المتميزة بين البلدين الشقيقين، ولما تم الاتفاق عليه في اجتماع الدورة الرابعة عشرة للجنة العليا الأردنية السعودية المشتركة التي عقدت في الرياض خلال عام 2014.

وأوضحت أن المملكة تعد الشريك الاقتصادي الأول للأردن بحجم تبادل تجاري بين البلدين تجاوز 5.3 مليار دولار خلال العام 2014، مشيرةً إلى أن نسبة الصادرات الأردنية إلى السعودية شكلت حوالي 14% من إجمالي الصادرات الأردنية، في حين شكلت المستوردات الأردنية من السعودية ما نسبته 20% من إجمالي المستوردات من دول العالم.

وفي مجال الاستثمار أوضحت معالي وزيرة الصناعة والتجارة الأردنية أن المملكة العربية السعودية تتصدر موقعًا متقدمًا في قائمة المستثمرين بالأردن مع حجم استثمار فاق 10 مليارات دولار في قطاعات النقل والبنية التحتية والطاقة والقطاع المالي والتجاري وقطاع الإنشاءات السياحية، داعية إلى استكشاف فرص التعاون المشترك والاستثمار التي يوفرها الاقتصاد الأردني لقطاع الأعمال السعودي ومنها قطاع الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، والرعاية الصحية، والتعليم، والطاقة المتجددة، والسياحة والصناعة.

وبحسب إحصائيات التجارة الخارجية في الأردن، بلغ حجم الصادرات الأردنية إلى المملكة خلال الفترة من يناير إلى نهاية أكتوبر من العام الماضي حوالي مليار دولار، تضمنت منتجات الصناعات الكيميائية والمواد الزراعية والحيوانية، إضافة إلى المعادن ومصنوعاتها.

أما بالنسبة للواردات الأردنية من المملكة للفترة ذاتها فبلغت حوالي 2.7 مليار دولار، أهمها المنتجات المعدنية من الوقود، اللدائن ومصنوعاتها، المنتجات الكيميائية، والصناعات الغذائية.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني .

احجز اسمك عبر "تسجيل عضوية" لمنع الآخرين من انتحاله في التعليقات.

التعليقات المنشورة بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة تمثل وجهة نظر كاتبها فقط