#الشورى يناقش تعديل نظام المرور واتفاق العمالة المنزلية من #إندونيسيا

#الشورى يناقش تعديل نظام المرور واتفاق العمالة المنزلية من #إندونيسيا

تم-الرياض

يناقش مجلس الشورى خلال جلسته العادية التاسعة التي يعقدها يوم الاثنين المقبل، تقرير لجنة الشؤون الخارجية في شأن تقرير الأداء السنوي لوزارة الخارجية للسنة المالية 2014/2015.

 

وضمنت اللجنة في تقريرها ست توصيات، منها مطالبة وزارة الخارجية بالتنسيق مع وزارة الداخلية ووزارة الشؤون الإسلامية والأوقاف والدعوة والإرشاد ووزارة التعليم ووزارة الثقافة والإعلام، لإعداد استراتيجية محددة المعالم، ومتضمنة مؤشرات للقياس حول مكافحة التطرف والإرهاب وتصحيح الصورة النمطية عن المملكة.

 

كما طالبت لجنة الشؤون الخارجية في توصية أخرى، وزارة الخارجية بالتنسيق مع وزارة الداخلية ووزارة التعليم ووزارة الثقافة والإعلام لوضع برامج توعوية وإعلامية وتربوية للحد من تصرفات بعض السياح السعوديين المسيئة لسمعة المملكة في الخارج.

 

ويصوِّت المجلس خلال هذه الجلسة على توصيات اللجنة المالية في شأن تقرير الأداء السنوي لصندوق التنمية الصناعية السعودي وبرنامج “كفالة” لتمويل المنشآت الصغيرة والمتوسطة والحساب الختامي لهما للسنة المالية 2014/2015 وذلك بعد أن يستمع المجلس لوجهة نظر اللجنة تجاه ما أبداه الأعضاء من آراء وملاحظات أثناء مناقشة التقرير في جلسة سابقة، كما يصوت المجلس على توصيات لجنة الحج والإسكان والخدمات في شأن التقرير السنوي لوزارة الحج للسنة المالية ذاتها.

 

ومن الموضوعات التي يتضمنها جدول أعمال المجلس في هذه الجلسة، تقرير لجنة الشؤون الأمنية في شأن تعديل بعض مواد نظام المرور والمعاد إلى المجلس لدراسته، عملاً بالمادة 17 من نظام مجلس الشورى، وتقرير اللجنة الصحية الخاص بمقترح مشروع نظام المؤسسة العامة لمستشفى الملك خالد التخصصي للعيون المقدم من عضو المجلس الدكتورة سلوى الهزاع، وعضو المجلس السابق، الدكتور ناصر الشهراني استناداً للمادة 23 من نظام المجلس.

 

ويناقش مجلس الشورى في الجلسة العادية العاشرة التي تعقد يوم الثلاثاء المقبل، تقرير لجنة الإدارة والموارد البشرية في شأن طلب إعادة دراسة مشروع اتفاق بين حكومة المملكة وحكومة جمهورية إندونيسيا في مجال توظيف العمالة المنزلية الإندونيسية.

 

وأوصت اللجنة في تقريرها بالموافقة على مشروع الاتفاق مع عدد من التعديلات التي رأت أهمية إجرائها على المشروع لتحقيق الهدف منه، التي تتمثل في حماية حقوق كل من أصحاب العمل والعمالة المنزلية وتنظيم العلاقة التعاقدية بينهما.

 

ويتناول المجلس، تقرير لجنة حقوق الإنسان والهيئات الرقابية الخاص بتقرير الأداء السنوي لهيئة الرقابة والتحقيق للسنة المالية 2014/2015، وتقرير لجنة النقل والاتصالات وتقنية المعلومات في شأن التقرير السنوي لوزارة النقل للسنة المالية ذاتها.

 

وطالبت اللجنة وزارة النقل بتطوير الطرق الدولية التي تربط المملكة بالدول المجاورة وزيادة مساراتها وتوفير الخدمات اللازمة وحمايتها بما يحقق متطلبات السلامة المرورية عليها، وفي توصية أخرى طالبت برفع مستوى المواصفات الفنية للطرق وأكتاف الطرق، لاسيما سماكة الطبقة الإسفلتية وجودة المواد واعتماد الإضافات الحديثة مثل المطاط والكبريت والمواد البلاستيكية وغيرها من المواد التقنية المتطورة.

 

ويتضمن جدول أعمال هذه الجلسة مناقشة تقرير لجنة الشؤون الإسلامية والقضائية في شأن التقرير السنوي للرئاسة العامة للبحوث العلمية والإفتاء للسنة المالية 2014/2015.

 

ودعت اللجنة في توصيتين الرئاسة العامة للبحوث العلمية والإفتاء إلى تكثيف حضورها في المؤتمرات والندوات والملتقيات الفكرية والثقافية في داخل المملكة وخارجها، كما دعت لجنة الشؤون الإسلامية والقضائية الرئاسة العامة للبحوث العلمية والإفتاء إلى تعزيز التواصل مع القطاعات القضائية والأمنية والعلاجية لمعرفة المشاكل الموجودة والسعي إلى علاجها.

 

ويصوت المجلس على مقترح إضافة بند جديد للمادة الثانية من نظام الأنواط العسكرية الصادر بالمرسوم الملكي رقم 47 وتاريخ 25 / 8 / 1407هـ في شأن منح نوط مكافحة الإرهاب المقدم من عضو المجلس اللواء ركن علي التميمي، استناداً للمادة 23 من نظام المجلس، وذلك بعد أن يستمع المجلس لوجهة نظر لجنة الشؤون الأمنية فيما أبداه الأعضاء من ملاحظات وآراء أثناء مناقشة المقترح في جلسة سابقة. ‏‫

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني .

احجز اسمك عبر "تسجيل عضوية" لمنع الآخرين من انتحاله في التعليقات.

التعليقات المنشورة بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة تمثل وجهة نظر كاتبها فقط